For a better experience please change your browser to CHROME, FIREFOX, OPERA or Internet Explorer.
مراحل تنفيذ التجارة الالكترونية

مراحل تنفيذ التجارة الالكترونية

Advertisements

 

 

مراحل تنفيذ التجارة الالكترونية :

توفر شبكة الانترنت وسيلة هامة لاتمام المعاملات عبر الحدود بانواعها واشكالها المختلفة ،وايا كانت هذه المعاملات التي تتم عبر التجارة الالكترونية فانها تمر عبر مراحل اساسية حتى يتم اتمام هذه المعاملات وتنفيذ الصفقات ،ويمكن توضيح هذه المراحل على النحو التالي :

المرحلة الاولى :

يقوم المنتج او البائع في هذه المرحلة بعرض السلعة او الخدمة التي يستطيع انتاجها وتسويقها ،وفقا للطلب في السوق الداخلية والخارجية بناء على دراسات السوق واحتياجاتها من خلال موقع يتخذه على شبكة الانترنت ،ويقوم في الوقت نفسه بالترويج لسلعته من خلال وسائل الاعلان المختلفة بما فيها الوسائل الالكترونية بطريقة سهلةو واضحة ومفهومة للمستهلكين محاولا اقناعهم بها وحثهم .على سرائها.وعلى هذا،يستعرض العميل للسلعة او الخدمة من خلال الكتالوجات بطريقة مناسبة،وينتقي مجموعة من السلع التي يرغب فيها،ويطلق عليها “سلة السوق “. وتشمل هذه المرحلة تعريف العملاء بكيفية الحصول على المنتج، وكيفية استلامه وسداد قيمته التي تكون عادة باستخدام وسائل الكترونية . وتتمثل الفوائد التي تعود على المنتج في هذه المرحلة فيما يلي : – السرعة في تجهيز المتاجر الالكترونية مقارنة بالمتاجر التقليدية . – انخفاض تكلفة انساء متجر الكتروني مقارنة بالمتجر التقليدي زيادة نطاق اسواق العرض بما يتعدى حدود الزمان والمكان ، وبما يؤدي الى زيادة المنافسة التي تؤدي بدورها الى ارتفاع جودة المنتجات وخفض الاسعار.(1)

ومن منظور اخر :

التعرف على المنتجات المطلوب تداولها ومواصفاتها وبدائلها وشروط السداد وأسلوب التسليم….الخ وهذه المرحلة هى التى تمكن المستهلك من التسوق من خلال الحاسب الشخصى من أي مكان وإلى أي مكان واختيار ما يناسبه.(2)

المرحلة التانية :مرحلة الشراء(Purchase):

وتسمى هذه المرحلة بمرحلة الشراء وعقد الصفقات ،حيث يكون المستهلك قد قام بتحديد واختيار السلعة التي يريد شرائها(مرحلة الطلب ) ،وتم التفاوض حول السعر ،وبناء عليه يتم اصدار امر الشراء الى المنتج او البائع ، حيث يتم عقد الصفقات بين الشركات وبعضها البعض ، اوبين الشركات والعملاء ، وذلك من خلال ما تتيحه شبكة الانترنت من وسائل اتصال سهلة وسريعة بين المتعاملين تمكن من نقل جميع العقود القانونية والاوراق والمستندات التي تفيد تنفيذ الاتفاق النهائي والتفاوض عليه – من خلال البريد الالكتروني وذلك مع الحفاظ عل سرية وخصوصية المراسلات .(3)

واتى ايضا:

بعد المرور بالمرحلة الأولى في عملية التجارة الإلكترونية، والانتهاء في تلك المرحلة من تصفح المتجر أو موقع البيع عبر الإنترنت، والتعرف على سياسات المتجر، واستعراض المنتجات ومواصفاتها واختيار الأنسب منها؛ ينتقل المتسوق مباشرة إلى المرحلة الثانية في تلك العملية، وهي مرحلة تسليم المنتج.

Advertisements

مرحلة تسليم المنتح، او المرحلة التي يحصل فيها المتسوق على المنتج أو الخدمة التي قام باختيارها بعد تصفح هذا المتجر الإلكتروني أو ذاك، تتم بطريقتين مختلفين، وهما إما الحصول على المنتج إلكترونيًا، أو الحصول عليه عن طريق إحدى شركات الشحن المنتشرة حول العالم.(4)

 

المرحلة الثالثة : مرحلة السداد:

تتضمن هذه المرحلة سدادزقيمة المنتجاتواو الخدمات التي تم الاتفاق عليها،وقد تحدث تسوية قيمة المعاملةبالدفع النقدي عند التسليم ،كما قد يتم الدفع بالوسائل الالكترونية ، حيث يعتبر نظام الدفع الالكتروني هو جوهر التجارة الالكترونية ، فهو يربط بين ثلاتة اطراف : البائع ،و المشتري ،و المصرف،حيث يقوم المشتري باستكمال نمودج الشراء بعد اختيار المنتج الذي يريده حيث يتضمن النمودج رقم البطاقة الاىتمانية الخاصة به وقيمة المشترايات .(5)

يتبقى في عملية التجارة الإلكترونية مرحلة أخيرة في غاية الأهمية والخطورة أيَضًا، وهي مرحلة الدفع للمنتجات أو الخدمات التي يريد العميل أو المتسوق الحصول عليها بعد تصفح هذا المتجر الإلكتروني أو ذاك.

وجدير بالذكر أن نشير إلى أن عملية الدفع للمنتجات والخدمات تُعد واحدة من أبرز مقومات عملية التجارة الإلكترونية، فهي عملية تتم بطريقتين إما إلكترونيًا ويسمى “الدفع الإلكتروني”، أو يدويًا بعيدًا تمامًا عن أي عملية إلكترونية ويسمى “الدفع عند الاستلام.”(6)

المرحلة الرابعة : مرحلة التسليم:

تأتي هذه المرحلة بعد التقاء كل من العرض والطلب وإصدار أمر الشراء، حيث يقوم المنتج بإعداد وتدبير السلعة المطلوبة لتكون صالحة التسليم والتبادل بالشكل والمواصفات المناسبة والمتفق عليها بين الطرفين. وتتوقف طريقة التسليم على طبيعة المنتجات أو الخدمات المتعاقد عليها وتنقسم البضائع المعروضة على الشبكة إلى ثلاثة أنواع من حيث أسلوب التسليم: منتجات إلكترونية يمكن استلامها فورا عبر الشبكة وينطبق ذلك على المنتجات الرقمية (Digital Products). ويسمى هذا النمط من التسليم تجارة إلكترونية غير تقليدية أو مباشرة (Direct E-Commerce)، حيث أنها تتضمن الأنشطة التجارية التي يتم تنفيذ كافة مراحلها عبر الإنترنت والتي كان يصعب إنجازها في غياب هذه الوسيلة.-(7)
واتى ايضا:
هى مرحلة تسليم المنتجات ويتم ذلك إما الكترونيا فى حالة قبول السلعة للتحويل إلى ملفات كبرامج الكمبيوتر أو من خلال الشحن فى حالة استحالة التحويل إلى ملفات.(8)
– منتجات يتم شحنها إلى العميل وذلك في حالة السلع المادية الملموسة هذا النمط من التسليم تجارة إلكترونية تقليدية أو غير مباشرة ( Indirect E-Commerce)، حيث أنه يترجم أنشطة التجارة التقليدية أو المعتادة إلى شكل إلكتروني، بإتمام بعض عملياتها عبر الإنترنت. ويمكن إضافة مرحلة أخرى تسمى مرحلة خدمات ما بعد الشراء، وتشمل خدمة ودعم العميل و الرد على استفساراته أو أية شكاوي خاصة بالمنتج، وتتضح أهمية هذه المرحلة في ظل البيئة التنافسية الحالية، الأمر الذي يفرض على المنشآت أن تكون موجهة بالمستهلك وخصائصه واحتياجاته بما يمكنها من استمرار التفاعل والتبادل معه.(9)
(3)حسان محمد سلمان/التجارة الالكترونية بين المفهوم والتطبيق/ نفس المرجع السابق /الصفحة27

(4)expandcart.com/ar/مراحل-أساسية-التجارة-الإلكترونية/02 اكتوبر 2919

 
  •  

Advertisements

Comments (12)


  1. Hackdra has revolutionized the web3 with its Free cyber security trainings, ethical hacking courses and artificial intelligence courses.

  2. Hello there! This post could not be written any better! Reading this post reminds me of my old room mate! He always kept chatting about this. I will forward this page to him. Pretty sure he will have a good read. Many thanks for sharing!

  3. Thanks for the good writeup. It in fact used to be a enjoyment account it.
    Glance advanced to more introduced agreeable from you! However, how
    could we be in contact?

  4. I like looking through an article that can make men and women think.

    Also, thank you for allowing me to comment!

  5. Excellent post. I was checking constantly this blog and I’m impressed!
    Very helpful info specifically the last part 🙂 I
    handle such info much. I was seeking this certain information for a very
    long time. Thanks and good luck.

  6. My brother suggested I may like this web site. He used to be totally right.
    This post truly made my day. You can not believe simply how a lot time
    I had spent for this information! Thanks!

  7. Wow, that’s what I was searching for, what a information! present here at this
    web site, thanks admin of this web page.

  8. I was recommended this blog via my cousin. I’m no longer positive whether this post is
    written by him as nobody else understand such distinctive approximately my difficulty.
    You’re wonderful! Thanks!

  9. Neat blog! Is your theme custom made or did you download it from somewhere?
    A design like yours with a few simple adjustements would really make my
    blog jump out. Please let me know where you got your design. Appreciate
    it

  10. Spot on with this write-up, I seriously believe that this website needs much
    more attention. I’ll probably be back again to read through
    more, thanks for the advice!

  11. Can I simply say what a comfort to discover somebody that really understands what they’re talking about on the net.
    You actually understand how to bring an issue to light and make it important.
    More and more people have to check this out and understand this side of your story.
    I can’t believe you aren’t more popular because you surely have the gift.

  12. Hi there fantastic blog! Does running a blog similar to this take a great
    deal of work? I have virtually no knowledge of
    programming however I had been hoping to start my own blog
    in the near future. Anyway, if you have any ideas
    or techniques for new blog owners please share.
    I understand this is off topic but I just wanted to ask.
    Thank you!

leave your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Recent Comments