For a better experience please change your browser to CHROME, FIREFOX, OPERA or Internet Explorer.
مخاطر التجارة الالكترونية

مخاطر التجارة الالكترونية

Advertisements

 

ينطوي تطبيق التجارة الالكترونية على العديد من المخاطر لذا يجب تكثيف الجهود لتذليلها .

  • مشكلة حقوق الملكية الفكرية :

إن الشركات الالكترونية تستخدم تكتيكات و قدرات اقتصاد معلومات الرقمية القائمة على التكلفة الصفرية أو أقرب إلى ذلك في إعادة انتاج المنتج المعلوماتي الرقمي و بالتالي التوسع في النسخ المجانية free version  كوسيلة في الترويج و التغلغل لخدمة الزبون فيؤدي الى نشر الأعمال و الابداعات الفنية على شبكة الانترنت الى انتقالها بسرعة من دون ترخيص باستخدامها أو بيعها و يعني ذلك القفز على الحقوق الملكية و البراءة و حق النشر و التعرض لخطر الانتهاكات و القرصنة .

  • تهديد أنظمة أمن الشركات :

من بين التهديدات الخطيرة التي تواجه الشركات هي محاولة مخترقين التسلل الى قواعد المعلومات هذه الشركة و العبث بمواردها (كما في شركة الأموال و المصارف .

  • عدم جدية التعاملات :

تتم التعاملات في التجارة الالكترونية بين أطراف لا يعرفون بعضهم البعض دون الحاجة الى اتصال مباشر بينهم و هو ما يخلق احتمال عدم جدية هذه التعاملات من حيث بث معلومات غير صحيحة من طرف البائع أو الزبون .

  • الأمن و الخصوصية :

من بين المواضيع التي تؤرق العملاء في التجارة الالكترونية هي مشكلة متعلقة بأمن تحويل المعطيات و الخوف من التعرض لخطر القرصنة و التجسس الصناعي و تظهر هذه المشاكل خاصة في مجال التعامل B2C حيث يكون من الصعب اقناع المستهلك بالتحول من التجارة الفيزيائية الى التجارة الالكترونية , و بأن التعاملات تتم على الشبكة و كذلك الخصوصية مؤمونة إلى حد كبير و بأنه لن يتعرض الى عمليات الغش و الخداع إلى شبكة الانترنت 1

Advertisements
  • تعرض المؤسسات إلى مجموعة من الضغوطات :
  • المنافسة القوية : فالتجارة الالكترونية أعطت لعدد كبير جدا من الشركات على اختلاف أحجامها , حتى الصغيرة منها امكانية المنافسة على نطاق عالمي مما يشكل تهديدا كبيرا للشركة .
  • ضغط التكلفة : إن رغبة المؤسسات في ضمان استمرار ضمن المجتمع الالكتروني يفرض عليها ضرورة تقليل أسعارها و تخفيض تكاليفها و تحسين أدائها .
  • التغيرات المستمرة في السوق العالمي : تواجه الشركات تغيرات مستمرة و سريعة تفرضها الدول لجعل شركاتها أكثر تنافسية .
  • الضغط التقني : إن التغيرات المتسارعة في اتصالات تكنولوجيا الاعلام فرض عدة ضغوط على قطاع الأعمال الالكترونية المجبرة على مواكبة هذه التحولات التكنولوجية .
  • الاحتيال عبر الإنترنت : هناك عدة اساليب متنوعة ،يتم من خلالها الاحتيال ، وهي أساليب متنوعة، يتم فيها الاحتيال بعدة بأوجه مختلفة في عملية التبادل التجاري ومنها:

    _ السلعة غير موجودة : يتم التعاقد مع شركة وهمية أو شخص، من أجل شراء بضاعة  عقد عليها الاتفاق ،وتم دفع مبلغ معين دون الحصول على البضاعة نظرا لعدم وجودها .

    _ انخفاض الجودة :  يشيع هذا النوع في التجارة الالكترونية ، نظرا لصعوبة تحديد ومعرفة جودة البضاعة لذا يكون هامش الاختلاف في معرفة جودة السلع كبير .

    _ امكانية الحصول على البضاعة تكون مختلفة تماما، عن المواصفات التي تم الاتفاق عليها ،لذا يتم استخدام الشركات الوسيطة لإجراء عملية البيع، مثل : شركة PayPal لضمان اتمام الصفقة بشكل مقبول.2

المراجع

1  سمية ديمش (مرجع سابق ) ص 63

2    .مخاطر التجارة الالكترونية .almrsal.com/post/660324

Advertisements

Comments (1)


  1. I am glad to be one of the visitants on this great web site (:, regards for putting up.

leave your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Recent Comments