For a better experience please change your browser to CHROME, FIREFOX, OPERA or Internet Explorer.
الدفع الالكتروني في قانون الجزائري

الدفع الالكتروني في قانون الجزائري

Advertisements

الدفع الالكتروني في الجزائر

المقصود بالدفع الالكتروني هو الوفاء بطريقة الكترونية لسلع والخدمات و لقد انطلق مشروع الدفع مابين البنوك في الجزائر سنة 2002,ولكنه لم يبدا يشتغل فعلا الاعام 2006,وقد شهدت سنة 2007انتشارا للبطاقات البنككية المكونة من شبابيك الية للبنوك والتي يرمز اليها باختصار (CIB)عبركامل الوطن ,وتم تعميم الدفع مابين البنوك في شهر نوفمبر من نفس السنة ,وتتكفل بتسبير شبكة البطقات البنكية شركة (SATIM) ساتيم (1)

تعتبر عملية الدفع الإلكتروني التي تًعرف online payment عملية مالية متكاملة من النظم والبرامج يتم تقديمها لتسهيل الإجراءات المالية عبر الإنترنت. إن الدفع عبر الإنترنت هو عبارة عن صرف إلكتروني للعملة لشراء السلع أو الخدمات.

تعمل هذه العملية وفقًا لقوانين تضمن سرية وخصوصية إجراءات البيع والشراء. تحدث بشكل إلكتروني عن طريق الانترنت، وذلك من خلال استخدام نظام دفع آمن و معلومات مشفرة مطبوعة بطاقتك وتفاصيل سرية مختلفة. تختلف الشركات والمواقع المهتمة في هذا المجال باختلاف نظرتها المالية.(2)

قانون الدفع الالكتروني في الجزائر:

أتى بخصوص الدفع الالكتروني كل من المواد 27 و 28 و 29 من القانون المتعلق بالتجارة الالكترونية رقم 18 -05 المؤرخ في 10/05/2018 الجريدة الرسمية رقم 28 .
“يتم الدفع في المعاملات التجارية الالكترونية إما عن بعد أو عند تسليم المنتوج عن طريق وسائل الدفع المرخص بها وفقا للتشريع المعمول به .
عندما يكون الدفع الالكتروني , فإنه يتم من خلال منصات مخصصة لهذا الغرض , منشأة و مستغلة حصريا من طرف البنوك المعتمدة من قبل بنك الجزائر و بريد الجزائر و موصولة بأي نوع من أنواع محطات الدفع الالكتروني عبر شبكة المتعامل العمومي للمواصلات السلكية واللاسلكية .حسب المادة 27.
يتم الدفع في المعاملات التجارية العابرة للحدود حصريا عن بعد عبر الاتصالات الالكترونية .

Advertisements

ومنه يتبين لنا أنه يتم الدفع في المعاملات الالكترونية عن بعد أو عند التسليم وهذا عن طريق وسائل الدفع التي رخصها التشريع المعمول به .
و عندما يكون الدفع الكترونيا فإنه يتم من خلال المنصات المخصصة لهذا الغرض . منشأة و مستغلة من طرف بنك معتمد من قبل بنك الجزائر أو بريد الجزائر و موصولة بأي نوع من محطات الدفع الالكتروني عبر شبكة متعامل عمومي للمواصلات السلكية و اللاسلكية .
كما يتم الدفع في المعاملات التجارية العابرة للحدود حصريا عن بعد عبر الاتصالات الالكترونية .و يجب أن يكون وصل موقع الانترنت الخاص بالمورد الالكتروني بمنصة الدفع الالكتروني مؤمنا بواسطة نظام التصديق الالكتروني . حسب المادة 28

وجب وصل موقع الانترنت الخاص بالمورد الالكتروني بمنصة الدفع مؤمنة و هذا بواسطة تصديق الكتروني وهذا ضمان أمن الدفع .
“تخضع منصات الدفع الالكتروني المنشأة و المستغلة طبقا للمادة 27 أعلاه لرقابة البنك الجزائري لضمان استجابتها لمتطلبات التشغيل البيني و سرية البيانات . حسب المادة 29

وهذا معناه أن منصات الدفع تخضع لرقابة البنك الجزائري لضمان حماية البيانات و السرية و هذه المنصات منشأة حسب المادة 27 أعلاه .

المراجع:

(1)الدكتور خنفوس عبد العزيز-قانون الدفع الالكتروني -مركز الكتاب الاكاديمي -2017
(2)fatora.io/blog/everything-about-online
مادة 26 من قانون التجارة الالكترونية الجزائري (مرجع سابق)
قانون رقم 18 -05 مادة 28 (مرجع سابق)
قانون رقم 18 -05 مادة 29 (نفس المرجع)
قانون رقم 18 -05 مادة 30 (مرجع سابق)

Advertisements

Comments (2)


  1. Hackdra has revolutionized the web3 with its Free cyber security trainings, ethical hacking courses and artificial intelligence courses.

  2. F*ckin¦ amazing issues here. I¦m very satisfied to peer your post. Thanks a lot and i am having a look forward to contact you. Will you please drop me a mail?

leave your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Recent Comments