For a better experience please change your browser to CHROME, FIREFOX, OPERA or Internet Explorer.
التجارة الالكترونية من مستهلك إلى مستهلك و التجارة داخل المنظمات EC « C2C »

التجارة الالكترونية من مستهلك إلى مستهلك و التجارة داخل المنظمات EC « C2C »

Advertisements

Consumer to Consumer   C2C


هناك فئاة من التعاملات التجارية الالكترونية  مثل التعامل بين المستهلك والمستهلك

C2C Consumer to Consumer   حيث يكون التعامل التجاري الالكتروني بين الافراد المستهلكين انفسهم  وفيه تكون عملية البيع والشراء بين المستهلك والمستهلك اخر من خلال وضع اعلانات على المواقع الشخصية في الانترنت بهدف بيع الاغراض الشخصية او بيع الخبرات  للاخرين ويشمل ذلك المزادات الالكترونية (E-auctions) التي تتم فيها التعاملات التجارية بين الافراد (1)

ومن منضور اخر تتمثل في التعاملات التجارية الالكترونية  التي تتم بين المستهلكين الافراد وبعضهم على شبكة الانترنات , اي بين مستهلك بائع ومستهلك مشتري  ومثال ذلك عندما يحاول مستهلك بيع سيارته المستعملة الى مستهلك اخر من خلال الانترنت وبالتالي فان فئة التجارة الالكترونية ( مستهلك -مستهلك) تضم طرفا ثالثا يثمتل في المؤسسات  التي لها موقع على الانترنت  لان معضم البائعين من المستهلكين  الافراد لايملكون موقع على الانترنتويعتبر موقع www.ebay.com  مثلا لهذه الفئة حيث يعرض من خلاله المستهلك البائع منتجه وفي المقابل يقوم المستهلك المشتري بعمليات التسوق وشراء .(2)

و<strong> هي مبيعات مستهلكين للبضائع و الخدمات , بشكل الكتروني إلى مستهلكين آخرين . و موقع e-bay على الانترنت يجهز هذا النوع من الخدمة , حيث يقوم مستهلكون بالبيع المباشر إلى المستهلكين الآخرين , و إن النجاح الأوسع للمناقصات على الخط المباشر , مثل e-bay هو أن المستهلكين , و كذلك أصحاب العمل  يستطيعون أن يشتروا و يبيعوا من بعضهم البعض في عمليات مناقصة , ‘على مواقع الويب الخاصة بذلك  و مما يجعل هذا النموذج استراتيجية أعمال للتجارة الالكترونية المهمة .( 3)

 


التجارة الالكترونية E-C  داخل المنظمات  « EC »Intra business

يقصد بها تنفيذ جميع العمليات الداخلية  في المنظمة و المتصلة بتبادل المعلومات و المنتوجات و الخدمات بين مختلف وحداتها التنظيمية و الافراد العاملين فيها , كالبيع للموظفين أو شراء منهم و التدريب الالكتروني و تنظيم الجهود التعاونية لتصميم المنتجات . (4)

يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية E-commerce الادارة مع العمال على جميع المعاملات الإلكترونية التي تتم بين الادارة العامة والعمال، ويُعرف في التسويق بمصطلح التجارة داخل المنضمة E2C  ) .

Advertisements

كمثال : تتضمن التجارة الإلكترونية في هذا النوع : (تعليم العمال، نشر المعلومات، التعلم مهرات جديدة، الضمان الاجتماعي من خلال توزيع المعلومات، الضرائب، دفع الخدمات الصحية بيع سلع تنتجها المؤسسة للعمال بتخفيضات ) وغيرها من الخدمات.

ومنه فإن التجارة الالكترونية لا تقتصر على البيع و الشراء لكنها تخصص واسع وعام يندرج تحته العديد من التخصصات الاخرى التي تعد تخصصات جديدة او معصرنة .

 

 

المراجع

 

1- حسان محمد سلمان ,التجارة الالكترونية بين  المغهوم مالتطبيق,منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب ,2015,ص24

2-نوري محمد  ,التجارة الالكترونية و التسويق الالكتروني , ديوان المطبوعات الجامعية  الجزائر  ,2017 ,ص18

3 – عمار ابراهيم قندلجي , التجارة الالكترونية و تطبيقاتها , (مرجع سابق) ص82

4-دكتور محمد الفاتح محمود بشير المغربي التجارة الالكترونية في الوطن العربي (مرجع سابق) ص 4

Advertisements

Comments (2)


  1. Hackdra has revolutionized the web3 with its Free cyber security trainings, ethical hacking courses and artificial intelligence courses.

  2. It’s hard to find knowledgeable people on this topic, but you sound like you know what you’re talking about! Thanks

leave your comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Recent Comments